القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية ربح المال من التدوين - دليل مجاني للمبتدئين للسنة 2024 -

في عالمنا الحديث المتصل بالإنترنت، تكمن الفرص الرائعة لتحقيق النجاح وربح المال للمبتدئين في مجال التدوين. المدونات والمواقع الإلكترونية مثل بلوجر، ووردبريس، وويكس، والكثير غيرها، تمثل للجميع بوابة سحرية نحو عالم مليء بالإبداع والتفاعل. إذا كنت تشعر بالحماس والرغبة في تحقيق النجاح المالي من خلال مدونتك الخاصة، فأنت في المكان الصحيح!

لا داعي للقلق إذا كنت مبتدئًا، فهنا سأشارك معك استراتيجيات مبتكرة لضمان نجاحك في عالم التدوين خلال عام 2024 وما بعده. سأوجهك خطوة بخطوة لكيفية الربح من بلوجر، سواء من خلال الإعلانات، برامج الافلييت، أو غيرها من وسائل ربح المال الرائعة. احتفظ بروح الإصرار والإبداع، وستجد نفسك في طريقك نحو النجاح وتحقيق أحلامك المالية!
 
كيفية ربح المال من التدوين - دليل مجاني للمبتدئين للسنة 2024 -
كيفية ربح المال من التدوين - دليل مجاني للمبتدئين للسنة 2024 -

البدأ ربح المال من مدونتك

1. اختر تدوين مربح

في بعض الأحيان، يكون الشغف أهم من المال. عندما تقوم بإنشاء محتوى استثنائي حول المواضيع التي يهتم بها القليل من الناس، فإن ذلك لا يجلب لك فقط احترامهم، بل يجلب لك أيضًا الاحترام الذاتي. إذا كنت تتساءل عن المجالات التي يمكن أن تحقق لك أرباحاً كبيرة في مجال التدوين، فلدينا لك الجواب. تفضل بقراءة مقالتنا حول كيفية كسب المواقع الويب الكثير من الأموال من خلال الإعلانات.

2. بناء مصداقية و مكانة عند جمهورك

فرضاً أنك ترغب في كتابة مدونة حول العملات المشفرة أو الرقمية، يُفضل عليك نشر مقالات جذابة ومثيرة للاهتمام حول سوق العملات الرقمية بانتظام، سواء كان ذلك يوميًا أو بتواتر أكبر وفقًا لوقتك المتاح. سيؤدي ذلك إلى جذب المزيد من القرَّاء إلى مدونتك من خلال محركات البحث مثل جوجل وبينج، وكذلك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة. سيرتفع عدد زوار مدونتك أو موقعك وستصبح معروفا في مجالك.

  مع مرور الوقت ستصبح مشهوراً في مجال العملات الرقمية ومصدرًا للمحتوى الجيد. بمجرد أن تثبت مصداقيتك، ستقوم الشركات والمدونون الآخرون بالتواصل معك بشأن الكتابة في موقعك وكتابة المقالات الضيفة، يُمكنك أيضًا أن تحصل على أموال مُقابل المشاركة في المؤتمرات أو الفضاءات عبر الإنترنت. نحن نفترض أنك بدأت بالفعل ببعض المقالات في مجال اختصاصك. في هذه الحالة، يمكنك تحسين محتواك باستمرار واتباع نهج يركز على الزائر لمدونتك. إدارة مدونة تتطلب الكثير من الموارد، ولكنك ستحقق نتائج لجهودك على المدى الطويل.

3. اختيار مصادر الزيارات للمدونة ( من محركات البحث أو الوسائط الاجتماعية)

 يجب التركيز على مُحسّنات محرّكات البحث مثل جوجل على الصفحة وزيادة تواجدك على وسائل التواصل الاجتماعي ، يكون بناء وجودك على الإنترنت أمرًا محمومًا. وفقًا لـ Business Insider، فإن حساب جوجل و فيسبوك للغالبية العظمى من الزيارات إلى محتوى المدونات.

  فكيف تستفيد منها؟ إذا كانت مقالات مدونتك تتعلق بالحيوانات الأليفة، والأبوة والأمومة ، وتحسين الذات ، والأفلام ، وما إلى ذلك ، فأنت تريد التركيز على فيسبوك.

لماذا ؟ لانه يصعب ترتيب مثل هذه الموضوعات في نتائج البحث، لكن يمكنك العثور على جمهور لهم (بين أصدقائك وعائلتك) على فيسبوك.

مثلا
أنك تكتب عن أشياء يبحث عنها الأشخاص بنشاط على جوجل، كمراجعات لمنتج ما ، وأدلة إرشادية ، فهناك أسئلة محددة قد يطرحونها على خبير. في هذه الحالة ، يجب أن تركز على تحسين محركات البحث او ما يسمى seo.

4. إنشاء محتوى عالي الجودة

لا يمكنك ربح المال من مدونة لا يقرأها أحد خاصة بعد مجهود و وقت كبير، لانه يولد جمهورك أرباحًا لك عن طريق النقر على إعلاناتك أو شراء المنتجات التي توصي بها من خلال الروابط الافليت. حدد دائمًا أولويات احتياجات الزوار. ما نوع المحتوى الذي يريدون رؤيته؟ هل هناك محتوى لا يكتب عنها أي مدون آخر؟ هل المحتوى الخاص بك هو الأمثل لمحركات البحث؟

  كذلك تجنب تكرار نقاط حديث الآخرين في مقالات مدونتك. قدم شىء جديدًا لأي موضوع تكتب عنه. 

5. بناء علاقات مع الوزار والمدونين

يعتمد إنشاء مدونة ناجحة على بناء علاقات جيدة مع الرعاة والشركاء الافلييت والمدونين الآخرين والزوار. في البداية لا داعي للقلق كثيرًا .اولا ركز على بناء علاقة مع قرائك ، وسيسرون دائمًا في سماع آرائك حول كل موضوع.

اقض بعض الوقت في المنتديات (كورة و ريديت و لينكدن) والمدونات الأخرى التي تشارك آرائك ومقالاتك .

6. قم بانشاء قائمة بريدية إلكترونية

يشير حجم قائمة البريد الإلكتروني للمدونة إلى مقدار الإيرادات التي تجنيها.
القاعدة العامة هي أنه يمكنك توقع تحقيق ما لا يقل عن دولار واحد لكل مشترك شهريًا. لذلك إذا كان لديك 1000 مشترك في البريد الإلكتروني، يمكنك ربح ما يصل إلى 1000 دولار شهريًا .

تساعد رسائل البريد الإلكتروني في الاحتفاظ بزوارك عن طريق إعادة توجيه القراء إلى مقالات مدونتك الجديدة. تعد زيادة قائمة بريدك الإلكتروني أولوية ، وهناك عدة طرق يمكنك اتباعها لتحقيق ذلك. استعمل النوافذ المنبثقة التي تطلب البريد الإلكتروني للمستخدم في مقابل المزيد من المعلومات والصفقات والتحديثات. لكي تحصل على معدل تحويل أفضل، يجب ظهور نافذة منبثقة أثناء قيام الزائر بالتمرير نحو نهاية المقال. يمكنك أيضًا وضع حقل اشتراك بريد إلكتروني في مدونتك.

7. بناء ملف تعريف الارتباط الخلفي الخاص بك او الباك لينك

من خلال إنشاء الروابط ستتمكن أيضًا من الوصول إلى مدونات مماثلة لإنشاء اتصالات جديدة. يتضمن التواصل تنمية العلاقات لنشر مشاركات الضيف على المواقع الموثوقة في مجال تخصص مدونتك. ستمنح هذه المنشورات مدونتك سلطة مجال أعلى (DA) عبر الروابط الخلفية ، والتي لا تزال أفضل طريقة لتحسين تصنيفك في محركات البحث.

عند قيامك بجمع قائمة تضم 50-100 جهة اتصال محتملة (مدونات تخصصك)، فقد حان الوقت لبدء التواصل عبر البريد الإلكتروني.

اسأل عما إذا كانوا يرغبون في المشاركة في إنشاء روابط متبادلة باستخدام تنسيق مثل هذا:
"نكتب عشر منشورات ضيف شهريًا وسيسعدنا الارتباط بموقعك على الويب في المحتوى الخاص بنا. نود أيضًا المساهمة في مدونتك ويمكننا تقديم بعض الأفكار المواضيعية التي سيستمتع بها جمهورك ".

عندما يرد اي شخص على بريدك الإلكتروني ويتم بمنشور ضيف، يجب أن تعرض المقال المثالي.

فيما يلي أربعة معايير رئيسية لعرض منشور ضيف او مايسمى الجيست بوست:

يجب ان يكون المحتوى الخاص بك غير موجود حتى الآن على موقعهم . يمكنك التحقق مما إذا كانت فكرة موضوعك موجودة في مدونة جهة الاتصال الخاصة بك عن طريق البحث في الموقع: blog.com topic على جوجل.

موضوعك والكلمات الرئيسية المستهدفة لها قيمة بحث في محركات البحث. استخدم مستكشف موقع Ahrefs لمعرفة الكلمات الرئيسية العضوية التي فقدوها.

المقال يتوافق مع مجال خبرتك. يجب أن تكتب بذكاء عن الموضوع وأن تستخدم تدوين الضيف لزيادة تأثيرك في مجالك.

الموضوع وثيق الصلة باهتمامات الجمهور. قم بتحليل إرشادات التحرير الخاصة بهم، ولاحظ كيف يكتبون منشوراتهم في المدونة .

ربح المال من المدونة

الخطوة التالية لربح المال من مدونتك هي تحقيق الدخل من محتواها، كما هو الحال دائمًا ، هناك العديد من الطرق التي يمكنك اتباعها لتحقيق الدخل ، دعونا نكمل كيفية استثمار مدونتك.

التسويق بالأفلييت او العمولة

ما هو التسويق بالعمولة؟ التسويق بالعمولة هو نظام لربح المال للتسويق أو الترويج لمنتجات شخص آخر أو شركة أخرى في محتوى مدونتك الخاصة بك ، أنت (كمدون) تبحث عن المنتجات التي تستمتع بها ، وتكتب مقالة عنها ، ثم تكسب أرباحًا من كل عملية بيع من خلال الرابط الخاص بشركة التي تسوق لها.

دعنا نقسم التسويق بالعمولة إلى عدة مراحل:
  • معلن أو شركة لديها منتج اوخدمة يريدون بيعها.
  • أنت تتواصل معهم ، أو يتواصلون معك لمناقشة شراكة تابعة.
  • يوافق المعلن / الشركة على أن يدفع لك عمولة على كل منتج يتم بيعه إذا كان المشتري قادمًا من موقعك او مدونتك.
  • يمنحك المعلن رابطًا فريدًا يتتبع رمز الإحالة الخاص بك - لإعلامهم بالمشتري الذي تم شراؤه من خلال الرابط الخاص بك.
  • يمكنك تضمين الرابط التابع الخاص بك على موقع الويب الخاص بك من خلال إعلانات البانر أو في المقالات المتعلقة بهذا المنتج.
  • عندما ينقر الزائر على رابط الإحالة الخاص بك ويشتري المنتج الذي أوصت به ، فإنك تكسب عمولة.
  • يمكنك الاستفادة الكاملة من التسويق بالعمولة من خلال الشبكات الإعلانية أو تكوين شراكات خاصة مع المعلنين والشركات مع أحد البرامج الافلييت.
 ولكن قبل الانتقال إلى التسويق بالعمولة ، يجب أن تفهم رغبة جمهورك في الشراء. لا تضيع وقتك ومواردك في الترويج للمنتجات التي لا تتوافق مع اهتمامات زوار موقعك. مثلا المدونة التقنية التي تروّج للحفاضات وألعاب الأطفال أو مدونة اللياقة البدنية التي تروّج للكازينوهات هي أمر مروع للأعمال.

يمكن أن يساعدك فهم التركيبة السكانية للقراء في معرفة المنتجات التي قد يهتمون بها. وبعبارة أخرى ، توفر البرامج التابعة أبحاثًا عن السوق. تتعلم ما يريد جمهورك المستهدف شراءه وأيضًا كسب المال من مدونتك.

استثمر مدونتك بإعلانات تكلفة النقرة cpc أو التكلفة لكل ألف ظهور cpm

 يستغرق التسويق بالعمولة وقتًا أطول بكثير ، وتعتمد إيراداتك هنا على مقدار المبيعات التي يولدها الرابط الخاص بك من خلال المبيعات. من ناحية أخرى ، يكون وضع أكواد الإعلانات على موقع الويب الخاص بك أسرع بكثير ، ويمكنك كسب كل مرة ظهور للإعلان والنقرة. لقد قمنا بتقسيم النوعين الشائعين من الإعلانات التي يمكنك الربح منهما.

إعلانات تكلفة النقرة / تكلفة النقرة

 إعلانات تكلفة النقرة (أو الدفع بالنقرة) هي نوع من الإعلانات التي تظهر في لافتات في المحتوى الخاص بك أو على الشريط الجانبي لصفحة الويب. تكسب المال في كل مرة ينقر فيها قراء مدونتك على لافتات الإعلانات. على عكس الإعلانات التابعة ، لا يتعين عليهم شراء المنتج أو الخدمة. يتم الدفع لك مقابل كل نقرة فريدة مقصودة أو غير مقصودة.

إعلانات  الكلفة بالألف ظهور (CPM)

تدل الكلفة بالألف (CPM) ، أو التكلفة لكل ميل ، إلى سعر 1000 ظهور للإعلان على صفحة ويب واحدة. على سبيل المثال ، إذا كان المدون يتقاضى 3.00 دولارات لكل ألف ظهور ، فهذا يعني أن المعلن يجب أن يدفع 3.00 دولارات لكل 1000 ظهور لإعلانه. يتم أيضًا وضع إعلانات التكلفة لكل ألف ظهور في لافتات وأشرطة جانبية ، ولكن على القراء رؤيتها فقط ، على عكس إعلانات تكلفة النقرة.

جوجل ادسنس هي أكثر شبكات الإعلانات شهرة لوضع إعلانات تكلفة النقرة (CPC) والكلفة بالألف ظهور (CPM). ومع ذلك ، فهو ملائم لأنك لست بحاجة إلى الاتصال بالمعلنين. الجانب السلبي لاستخدام
جوجل ادسنس هو أن معظم الإعلانات المعروضة على موقع الويب الخاص بك ليست ذات صلة وتفقد اهتمام جمهورك. لحسن الحظ ، مع Adsterra ، يمكنك الاستفادة بالكامل من أرباح التكلفة لكل ألف ظهور وتكلفة النقرة من خلال عرض الإعلانات ذات الصلة بتنسيقات مختلفة: Popunder و Social Bar و Native Ads و Banners والكثير.

بيع الإعلانات على مدونتك

لما يدخل مدونتك  عدد كافٍ من الزيارات  ومعدل مشاركة مثير للإعجاب ، قد يتواصل المعلنون معك ويطلبون وضع إعلاناتهم على موقعك. في هذه الحالة ، يمكنك تعيين أسعار الإعلانات الخاصة بك ، وتجاوز الوسطاء (شبكات الإعلانات) وربح المزيد من المال من الإعلانات.

 يمكنك بيع إعلانات خاصة في شكل لافتات أو أزرار أو روابط . يمكنك أيضًا تحصيل رسوم لمرة واحدة مقابل ارتباط في مشاركاتك اي باكلينك. يمكنك أيضًا ربح المال عن طريق كتابة منشورات دعائية حيث تناقش أو تراجع منتج أو خدمة المعلن (دون الحاجة إلى روابط افلييت). إذا كنت تستضيف إعلانات البانر ، فيمكنك فرض رسوم على المعلن شهريًا.

بيع المنتجات الرقمية

عندما تكتسب خبرة من التسويق بالعمولة والإعلانات الخاصة وتكلفة النقرة cpc او التكلفة لكل ألف ظهور cpm، يمكنك التفكير في بيع المنتجات الرقمية. نعني الكتب الإلكترونية والدورات العمل عبر الإنترنت و الكثير.

الخطوة 1 : اكتشف ما يشتريه القراء أو الإعلانات التي ينقرون عليها كثيرًا.
الخطوة 2 : قم بإنشاء حساب في أحد الأسواق (Amazon ، Fiverr ، Udemy  Skillshare) أو احصل على موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك (Shopify). عليك التأكد من أنك تبيع على منصة حيث يمكن للقراء الوصول بسهولة إلى منتجك وشرائه.
الخطوة 3 : قم بالترويج لمنتجاتك الرقمية من خلال الكتابة عنها في مدونتك ، وتقديم الخصومات ، وإعطاء التحديثات.

بيع الخدمات المستقلة

العمل الحر هو الوقت والعمل المكثف ولكنه أيضًا مصدر دخل مربح للغاية. إذا كنت ممتازًا في شيء مثل تصميم مواقع الويب ، فيمكنك استخدام مدونتك كآلية رئيسية لجذب العملاء. في هذه الحالة، لا تحتاج إلى 10000 قارئ شهريًا .

يعد العمل الحر مربحًا للغاية لدرجة أن حتى المدونين الناجحين مثل نيل باتيل يديرون عملًا مستقلاً جنبًا إلى جنب مع المدونات.

لذلك إذا كنت كاتبًا أو مصممًا أو مصورًا أو مبرمجًا مستقلاً أو يمكنك تقديم خدمة رقمية، فقد ترغب في التفكير في هذا العمل المستقل منذ اليوم الأول.

يجب عليك تضمين نموذج اتصال في منشورات مدونتك حتى يتمكن الزبائن المحتملون من الوصول إليك.

التبرعات

التبرع هو طريقة جديدة لربح المال من مدونتك. ربما لاحظت وجود برنامج Buy Me a Coffee - PayPal Donation WordPress Plugin على بعض المدونات مؤخرًا. إنها فكرة رائعة تسمح لقرائك بالتبرع عبر بايبال في نهاية كل مقال. يقترح مطورو البرنامج الإضافي أن مطالبة الأشخاص بالتبرع بالمال لسبب معين يزيد التبرعات بنسبة 200 بالمائة.

التبرعات هي مفهوم مثير يبدو أنه يعمل إلى حد ما لأولئك الذين يحاولون ذلك.

يمكن أن يعمل طلب التبرعات مع المدونين إذا:

لديهم جمهور مخلص . كلما كان القراء أكثر تفانيًا ، زادت احتمالية استعدادهم للتبرع لك (كبير أو صغير).

يقومون بإنشاء محتوى عالي القيمة. من المرجح أن يتلقى المدونون الذين يصنعون محتوى متعمقًا وقيّمًا وجذابًا نصائح كمكافأة لإرضاء قرائهم.

لديهم جمهور كبير. ستستجيب نسبة معينة من القراء دائمًا لطلب التبرعات. نتيجة لذلك ، سيؤدي جمهور أكبر بلا شك إلى استجابة العديد من الأشخاص لدعوتك للتبرع.
إنهم لا يستثمرون بطرق أخرى . من المرجح أن يتبرع القراء إذا كانوا لا يعتقدون أنك تجني بالفعل الكثير من المال من مدونتك من خلال طرق اخرى.

بيع العضويات للاشتراك بمدونتك

هناك طريقة أخرى لربح المال وهي بيع العضويات إلى اقسام مدفوعة في موقعك. قد تتقاضى مدونة ، على سبيل المثال، 15 دولارًا شهريًا للقراء للوصول إلى الاقسام المدفوعة. يمكنك بيع العضوية في منتديات مدونة بدء الأعمال التجارية ، حيث يمكن للأشخاص الحصول على نصائح مخصصة حول أعمالهم.

النقطة الأساسية هنا هي أن عضويتك الحصرية يجب أن تكون أكثر قيمة مما يمكن للزائرين الحصول عليه مجانًا في أي مكان آخر.

كم من المال يمكنك كسبه من المدونات؟

المدونون يكسبون المال بعدة طرق. يمكن للمدونين الناجحين كسب الكثيرمن المال، في حين أن المدونين غير الناجحين قد لا يكسبون شيئًا على الإطلاق.
 
 إذا اخترت مكانًا مناسبًا لمدونتك ، وكتبت المحتوى الخاص بك ، وأنشأت جدولًا زمنيًا لتحقيق الدخل من المدونة. إليك ما يمكنك فعله أيضًا:

املأ صفحات الويب الأساسية مثل صفحة "حول"، وصفحة "ابدأ من هنا"، وصفحة الاتصال، وصفحة الاستشارات، وصفحة الموارد، وصفحة الاشتراك في البريد الإلكتروني، وغيرها.

قم بإعداد برنامج تسويق عبر البريد الإلكتروني مع الاشتراكات في الشريط الجانبي ومشاركات المدونة والنوافذ المنبثقة.

استعن بكاتب محتوى أو للمساعدة في منشورات الضيف للروابط الخلفية اي الباكلينك.

أسئلة وأجوبة حول كيفية ربح المال من المدونات

س: هل يمكنك كسب العيش من التدوين؟

ج: نعم ، يمكنك كسب عيشك من التدوين، ويمكن أن يكون مربحًا للغاية. ومع ذلك، فإن الحقيقة القاسية هي أن الغالبية العظمى من المدونين المبتدئين لا يكسبون ما يكفي من المال لإعالة أنفسهم. لذلك يجب أن يكون لديك مصدر بديل للدخل أثناء نمو مدونتك.
س: كيف يربح المدونون المبتدئون المال؟

ج: قد يستغرق الأمر بعض الوقت لبدء جني الدخل إذا كنت قد بدأت. سيكون من المفيد إذا عرضت خدمات العمل الحر في المراحل المبكرة لكسب دخل أعلى مقابل وقتك. نظرًا لأن حركة المرور منخفضة في البداية ، فإن تحويل زوارك إلى عملاء بعرض سعر أعلى هو الأكثر منطقية.

يمكنك بعد ذلك إضافة روابط افلييت ومنتجات رقمية وإعلانات إلى مدونتك بمجرد حصولك على تدفق ثابت للدخل وزيارات إلى موقعك.

خلاصة ربح المال من المدونة

 بامكانك زيادة إمكانات إيرادات مدونتك عن طريق اختيار المكان المناسب بناءً على عوامل السوق. يمكنك أيضًا تعزيز اكتساب الروابط الخلفية وسلطة المجال من خلال توسيع نطاق إستراتيجية المحتوى الخاصة بك ، وإجراء عمليات تدقيق في الموقع لتحسين محركات البحث ، والاستعانة بمصادر خارجية في عملية نشر الضيف. أخيرًا ، يمكنك كسب الكثير من المال كمدون .

 نقطة أخرى مهمة: التدوين ليس بالضرورة الطريقة الوحيدة لاستثمار مهاراتك ومحتواك. يعمل ادستيرا مع العديد من رواد الأعمال الناجحين الذين لا يقومون بالتدوين ولكنهم يستثمرون خدماتهم بنجاح. يتضمن ذلك كتالوجات الكتب والموسيقى ومجمعات البيع بالتجزئة وخدمات الويب القيمة الأخرى.