القائمة الرئيسية

الصفحات

 قد يكون العثور على نيتش مربح أمرًا صعبًا للغاية، عبر مدونة المدون الذكي تقدم إليك بعض النصائح التي ستساعدك على كيف تختار النيتش و تضييق القائمة والعثور على واحد بسرعة كبيرة.

لطالما تم اعتبار التدوين وسيلة لاستكشاف اهتماماتك وإخراج أفكارك إلى العالم، و بمرور الوقت فقد ثبت أنه مصدر موثوق للدخل السلبي وأيضًا خيار وظيفي مربح للكثير من الاشخاص.
البحث عن نيتش مربح , نيتشات مربحة ,نيتشات مربحة 2024
7 نصائح لايجاد نيتش مربح لمدونتك
 
إذا كنت مهتمًا بتحقيق الربح من المدونة، فقد يكون اختيار أو البحث عن نيتش مربح بداية جيدة لك. مع وجود الكثير من المنافذ المتاحة، قد يكون اختيار النيتش المربح على المدى الطويل أمرًا مربكًا و ليس بالسهل. لمساعدتك قمنا بجمع أفضل النصائح لايجاد نيتش الأكثر ربحية لمدونتك.

1. حدد شغفك وخبراتك

  يبدأ العثور على نيتش مدونة بالتفكير في شغفك وخبرتك.لان مفتاح اختيار مجال مدونتك هو تحديد شيء تحب فعله و تسعى للحصول على المزيد من المعلومات منه حيث لا تشعر بالملل و لا بالتعب منه.

من المهم ألا تتجه نحو مجال مستدام لست متحمسًا له و ليس لك خبرة فيه. فهناك مجموعة متنوعة من مجالات التدوين للاختيار من بينها، ولكن المجال الذي لديك فيه خبرة سيبقيك متحمسًا و نشيطا للكتابة عنه على المدى البعيد.
 
أولا ابدأ بسؤال نفسك عما تجيده، وتحب التحدث عنه، وتحليل شغفك وهواياتك. و قم بعمل قائمة للأشياء التي تحبها كالرسم ، الشعر، التاريخ ، التكنولوجيا، حتى مجال دراستك بالجامعة ، وأفضل مهاراتك للعثور على مجال مشترك من مجموع الاهتمامات .

2. حل مشكلة ما

بينما يعد تحديد موهبتك وشغفك أمرًا مهمًا، فإن حل مشكلة ما يجذب المزيد من القراء و المتابعين. دائما حاول البحث عن مجال يمكنك فيه مساعدة متابعيك و القراء أكثر في حياتهم اليومية.

كلما زاد عدد المشكلات و الصعوبات التي تحلها لقرائك ، زاد احتمال عودتهم الى مدونتك او موقعك. و ضع في اعتبارك مجالك من وجهة نظر القارئ وكيف يمكنك أن تجعلهم يشعرون بالراحة من خلال تقديم نصائح قيمة ومشجعة لهم .

و يمكنك التواصل مع الأصدقاء والزملاء وأفراد عائلتك لمعرفة المدونات التي يحبون مطالعتها. زيادة على ذلك يمكنك إنشاء استطلاعات رأي سريعة باستخدام نماذج جوجل لمعرفة نقاط مشاكل القراء والحلول التي يبحثون عنها.

3. استثمر وقتك في البحث عن النيتش

تتمثل المرحلة الموالية في معرفة ما إذا كان المجال الذي تفكر في الكتابة حوله لديه حجم بحث كبير وطلب متزايد و مستمر. يعد ادراك ما إذا كان الناس يبحثون عن محتوى في تخصصك أمرًا ضروريًا لتحويل شغفك و موهبتك بالتدوين إلى عمل تجاري مربح.

  عليك الاستفادة من هذه الأدوات المجانية للحصول على أفضل الكلمات الرئيسية وتحليل عمليات البحث على الكلمات المفتاحية المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بموقعك. يمكنك تجربة كلمات رئيسية متنوعة لمدونتك للحصول على أحسن النتائج .

  و يمكنك أيضًا استخدام مؤشرات جوجل لتتبع آخر الأحداث حول العالم. استخدم المنصة لمعرفة الموضوعات الشائعة وكيف تغيرت اهتمامات الأشخاص بمرور الوقت.
بعد ذلك، ستحتاج إلى التحقق من منافسيك لمعرفة ما إذا كان مكانتك بها منافسة أعلى. 

4. تحليل منافسيك

قد قلنا ان البحث مهم، لكن ستحتاج إلى تحليل مدونات منافسيك. يمكنك استخدام Google Keyword Planner  لمعرفة ما إذا كانت المنافسة عالية أو منخفضة أو متوسطة.

بامكانك أيضًا ان تقوم بالبحث في محرك جوجل على مجالك للتعرف على منافسيك. تحقق مما إذا كنت تجد الكثير من المدونات ذات السمعة جيدة في تخصصك أو إذا كان هناك عدد أقل من المدونات أو عدم وجودها على الإطلاق. إن وجود الكثير من المدونات المشهورة التي تعمل في مجال تخصصك سيزيد من منافستك في الترتيب لتصدر نتائج البحث . 
 
و من جهة اخرى إذا كانت هناك مدونات أقل أو لا تتمتع بسمعة جيدة في مجالك، فقد يكون هذا تنبيهًا لإعادة التفكير في النيتش الخاص بك. في كلتا الحالتين ، قد تريد تضييق نطاقك إلى المجالات الفرعية التي لديها منافسة أقل نسبيًا ولكن ذات حجم بحث كبير، و تحديد المجالات الفرعية الخاصة بك سيساعدك على استهداف مجموعة معينة من الجماهير وترتيب الكلمات الرئيسية ذات الصلة بموقعك. 

5. تعرف على الجمهور المستهدف

إن التعرف على جمهورك المستهدف يمنحك ميزة في العثور على نيتشات مربحة أكثر. نظرًا لأن قرائك هم عملاؤك أو زبائنك المحتملين في المستقبل، فإن إنشاء شخصية مشترٍ فكرة جيدة. ستفيدك شخصية المشتري ذات السمات والسلوك والوصف الأساسيين في فهم قرائك و جمهورك.

اكتشف ما الذي يتحدثون عنه، وما هو الشائع، وما الذي يبحثون عنه في النيتش الذي تكتب فيه. بامكانك المشاركة في مختلف المناقشات على مواقع مثل ريديت و كورة للتواصل مع الأشخاص المهتمين بمجالك كالرياضة مثلا.

انخرط مع أناس الذين يناقشون مواضيعك على منصات وسائط اجتماعية أخرى مثل لينكدن و فيسبوك و انستغرام لمعرفة ما يبحثون عنه. سيساعدك هذا في معرفة ما إذا كان بإمكانك إنشاء المحتوى مفيد و مطلوب في مجال موقعك .

6. ابحث عن المنتجات أو الخدمات النيتش

هل لاحظت أن غيرك من المدونين يذكرون العديد من المنتجات التي يضعونها في مدوناتهم ؟ نعم تتمثل إحدى طرق ربح المال من مدونتك في الترويج للمنتجات أو الخدمات في نيتش مدونتك ، والمعروف باسم التسويق بالعمولة او الافلييت.

إنه يتضمن إحالة المنتجات إلى القراء وكسب عمولة لكل عملية بيع. إذا تم القيام بذلك بشكل صحيح ، يمكن أن تساعدك هذه الفرصة القائمة على الأداء في زيادة أرباحك وتنويع مصادر دخلك بالاضافة الى الاعلانات على مدونتك مثل أدسنس.

لهذا فإن اختيار مجال تدوين مربح يتطلب البحث عن إذا كان هناك سوق للمنتجات أو الخدمات ذات الصلة للترويج لها ، مثلا إذا كنت تكتب عن الأدوات ، فيمكنك اختيار الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وسماعات الأذن وغيرها للترويج لها على أنها منتجاتك.

و تحقق مما إذا كان الجمهور المستهدف مهتمًا بالمنتجات التي ذكرتها.و تأكد من أن المنتج الذي اخترته يقدم قيمة لقرائك ولا يُقصد به أن يكون عرضًا للمبيعات فقط . 

7. اختبر تخصصك

و في الاخير بعد الانتهاء من جميع الخطوات لايجاد نيتش مربح، قد ترغب في اختباره لمعرفة ما إذا كان يناسبك أم لا. سيساعدك اختبار مجالك على فهم ما إذا كنت تسير على الطريق الصحيح ويمنعك من المضي قدمًا في الطريق الخطأ.

 فيمكنك اختبار النيتش المربح من خلال إنشاء موقع مؤقت في ثوانٍ. سيوفر لك الموقع المؤقت الكثير من الوقت من متاعب إنشاء موقع مدونة. قم بتشغيل الإعلانات لجذب جمهورك المستهدف إلى موقعك لفترة محددة ومعرفة ما إذا كان الجمهور مهتمين أم لا. و يمكنك أيضًا الترويج لأي منتج أو خدمة ذات صلة بمجالك على موقع الويب المؤقت الخاص بك لاختبارها.  

اختر تخصصًا مربحًا لمدونتك

سواء كنت بدات التدوين و الكتابة أو أنك تعيد تقييم مدونتك الحالية ،حتما ستساعدك هذه النصائح في العثور على المجال الأكثر ربحا. بغض النظر، قد الهمتك بعض الأفكار والارشادات في الاتجاه الصحيح.

لن يساعدك مجال التسويق المربح في إنشاء عمل دائم فحسب، بل يساعدك أيضًا في تطوير قاعدة عملاء مخلصين على المدى البعيد. بعد اختيار تخصصك ، تأكد من أن تكون منظما بدرجة كافية لمتابعته لجني الفوائد وتحويل شغفك بالتدوين إلى وظيفة ناجحة.