القائمة الرئيسية

الصفحات

 أصبحت التكنولوجيا السحابية عالمية لأن الشركات كثيرًا ما توسع مواردها لمطابقة هذا العالم سريع الخطى. نتيجة لذلك ، ارتفع الطلب على خبرة الحوسبة السحابية ، وكذلك الحاجة إلى مهندسي السحابة. ومع ذلك ، تعمل الشركات الكبيرة على توسيع نطاق هذه الأدوار لتشمل مهندسي السحابة المستقلين لإدارة عملياتهم وتتبعها بسرعة.
 
ان اخترت هذا المجال ، فاستمر في القراءة. تشرح هذه المقالة ما يعنيه أن تكون مهندسًا سحابيًا مستقلاً ، والمهارات التي تحتاجها لتصبح واحدًا منهم، وما الذي يمكنك اكتسابه كمهندس سحابي يعمل من المنزل. 
 
مهندس سحابي مستقل: ما هو وكيف تصبح واحدًا
مهندس سحابي مستقل: ما هو وكيف تصبح واحدًا

ما هو مهندس سحابي مستقل؟

المهندس السحابي المستقل هو متخصص في تقنية المعلومات يدير البنية التحتية السحابية للشركة. و إنهم مسؤولون عن ترحيل أنظمة السحابة وتصميمها ومراقبتها والإشراف عليها. يساعد مهندسو السحابة الشركات على ترحيل البيانات المخزنة من مركز بيانات تقليدي إلى بيئة افتراضية بحيث يتمكن المستخدمون من الوصول إليها من أي مكان في العالم.
 
تحتاج الخدمات المستضافة على السحابة مثل SaaS (برنامج كخدمة) و PaaS (النظام الأساسي كخدمة) إلى مهندس سحابي لتوفير الدعم السحابي وضمان عملية سلسة. لذلك ، يقومون بتوظيف مساعدة مهندسي السحابة للقيام بالمهمة.
 
 مهندسو السحابة المستقلين هم الذين يمكنهم العمل في شركات مختلفة في وقت واحد. ومع ذلك ، كمهندس سحابي مستقل ، لا يمكنك التخصص إلا كمهندس سحابي مدرب في إطار مزود خدمة سحابية. 
 
وفقًا لـ ZipRecruiter ، يبلغ متوسط الراتب المبدئي السنوي للمهندس السحابي المستقل 118،776 دولارًا (57 دولارًا / ساعة). يفسر نطاق الراتب هذا القدرة التنافسية لهذه المهنة. ولكن بينما يمكنك أن تربح بشكل مريح وأنت في منزلك ، فإنك لا تزال بحاجة إلى المهارة المناسبة لتلائم متطلبات الحوسبة السحابية في الآونة الأخيرة.

المهارات التي تحتاجها كمهندس سحابي مستقل

للعمل كمهندس سحابي مستقل عالي التصنيف ، يجب أن تكون من بين الأفضل ، مما يعني اكتساب مهارات مهمة في الحوسبة السحابية تضعك في اصفوف الاولى. ضع في اعتبارك المهارات التالية التي تحتاجها كمهندس سحابي مستقل. 

1. فهم توفير الخدمات السحابية والسحابة

يعد فهم كيفية عمل السحابة ومزود الخدمة السحابية الذي ستعمل معه أمرًا ضروريًا ، لتبدأ به. يختلف موفرو الخدمات السحابية في خصائصهم ونوع الخدمات.

يجب أن تكون قادرًا على مقارنة ميزاتها لتحديد أفضل ما يناسب احتياجات أو مشروع. قد تحتاج إلى مقارنتها لاختيار موفر الخدمة السحابية الذي تشعر بالراحة معه. 

2. الأمن والاسترداد البيانات

لا يوجد نظام سحابي مكتمل دون ضمان الأمن واستعادة البيانات. أنت بحاجة إلى اكتساب المهارات اللازمة لتأمين البيانات المخزنة من الهكرز ، وتجنب الانتهاكات الأمنية ،استعادة البيانات المفقودة.

كجزء من فحوصات الأمان ، يجب أن تكون قادرًا على تتبع أمن البيانات ، وقياس مدى أمان أنظمة السحابة ، والاستجابة بسرعة للأحداث غير المتوقعة. 

3.الدراية بلينكس

تقوم الشركات الكبرى بتشغيل الخوادم والبرامج الخاصة بها باستخدام لينكس ،و يجب أن يكون لديك مستوى عالٍ من الكفاءة في التعامل مع نظام التشغيل لينكس. تبحث معظم الشركات عن الأفراد الذين لديهم خبرة عملية مع لينكس ونظام التشغيل الخاص به ، مع نظام برمجة نصية قوي.

فاكتساب الخبرة والإتقان الكافيين مع
لينكس، سيتعين عليك أخذ دورات لينكس للمطورين ومهندسي السحابة ، و يجب أن تكون لديك معرفة بالتصميم والصيانة ومراقبة أنظمة تشغيل لينكس

4.دراسة البرمجة

تتطلب منك الأجزاء الرئيسية من الحوسبة السحابية برمجة وتطوير برامج جديدة من أجل التشغيل السلس لسحابة الشركة. تمنحك الكفاءة العالية في لغات البرمجة مثل لغة جافا و SQL و بايثون ميزة في السوق التنافسية. يمكنك توظيف مهارات البرمجة الخاصة بك في هندسة السحابة وتطويرها لإنشاء سحابة متكاملة تلبي احتياجات العميل المحددة. 

5.المحاكات الافتراضية

تعتبر المحاكاة الافتراضية أساسية مثل البرمجة في الحوسبة السحابية. ستكون قدرتك على ترحيل البرنامج وتشغيله بسهولة في بيئات افتراضية ميزة تنافسية لك. هذا مهم أيضًا لأنه مع نمو الشركة أو الأعمال التجارية ، فإنها ستحتاج إلى قابلية التوسع لتعديل موارد تكنولوجيا المعلومات لتناسب متطلبات العمل لتلك الفترة. 

6. التواصل

ان التواصل مهارة حيوية لأي عامل مستقل. يجب أن تكون قادرًا على التواصل والتعاون مع عملائك لتحقيق أفضل النتائج بالنسبة لهم. على الرغم من أنك لا تعمل في الموقع ، فأنت تريد أن تظهر لهم أنك لاعب فريق وملتزم بالعمل. احصل على دورة تدريبية أو دورتين تعلمك الاحتفاظ بالعملاء والتواصل التجاري. عليك أن تكون سعيدا في التعلم. 

خطوات لتصبح مهندس سحابي مستقل

بمجرد حصولك على المهارات الأساسية لمهندسي السحابة المستقلين ، يمكنك اتباع الخطوات التالية لتصبح واحدًامنهم. 

1. الحصول على درجة البكالوريوس

تعتبر درجة البكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات أو علوم الكمبيوتر أمرًا مهمًا لفهم أساسيات الهندسة السحابية. في هذا المستوى ، ستتعرف على مفاهيم مثل البنى التحتية السحابية ، وحلول السحابة ، وبنية السحابة. علاوة على ذلك ، فإن الحصول على درجة البكالوريوس من مدرسة مرموقة من شأنه أن يؤهلك للعمل في مجال الهندسة السحابية.

2. تعلم لغات البرمجة

الخطوة التالية لكي تصبح مهندسًا سحابيًا هي تعلم لغات البرمجة وأخذ دورات تعلمك كيفية البرمجة. انضم إلى دورات التمهيد الخاصة بالبرمجة لتنمية مهاراتك أثناء التدرب باستمرار. يساعدك الانضمام إلى أحد الدورات التدريبية أيضًا في الحصول على بعض أشكال الخبرة للمضي قدمًا في حياتك المهنية. 

3. الحصول على شهادة

احصل على شهادة وتعرف على مختلف مزودي السحابة المتاحين. يقدم معظم مزودي الخدمات السحابية دورات احترافية للمهندسين الطموحين والمتمرسين على السحابة. بعض أفضل دورات الشهادات هي AWS Solutions Architect ، و Google Cloud Certification ، و Microsoft Azure Certifications. 

4. طلب للحصول على التدريب الداخلي

يساعدك التقدم للحصول على تدريب داخلي في الحصول على خبرة عملية من خلال العمل مع خبراء الهندسة السحابية لفترة كافية حتى تصبح مهندس سحابة مستقل.

أثناء العمل مع الخبراء في فريق ، يمكنك صقل المهارات التقنية واللينة التي ستكون مفيدة في نجاح حياتك المهنية كمهندس سحابي مستقل. من المثير للدهشة أن شركات التكنولوجيا مثل جوجل و امازون و SpaceX و ميكروسفت تقبل المتدربين. 

5. الانضمام إلى منصات عمل حر

في الاخير انضم إلى منصات العمل الحر مثل Upwork أو فايفرأو Guru ، حيث يمكنك مقابلة العملاء وتقديم خدماتك إليهم. قبل أن تنضم إلى أي منصة عمل حر ، تأكد من إجراء بحث كافٍ حول كيفية البدء كموظف مستقل لمعرفة أين ستكون خدماتك ذات علاقة وما الذي يتعين عليك القيام به. 

المستقلون او مهندسو السحابة في الشركات: اختيار المسار الصحيح

العالم يحتضن الرقمنة ، وهو يغير هيكل أماكن العمل. في السنوات الأخيرة ، سعى أصحاب العمل إلى نماذج عمل أحدث لا تتطلب من الموظفين الحضور في مكان مادي مع الحفاظ على التواصل المناسب وضمان تلبية الإنجازات مع العملاء.

حيث يمكن لمهندسي السحابة المستقلين العمل من أي مكان دون الحاجة إلى الانتقال للعمل يوميًا. إنه يوفر الوقت ويقلل التوتر و الاجهاد ويمكن أن يزيد من الإنتاجية ، ويجب أن تتعامل مع التوازن بين العمل والحياة وأن تكون خبيرًا في التنظيم وإدارة الوقت.

من ناحية أخرى ، يستفيد مهندسو السحابة في الموقع من الإنتاجية والعمل الجماعي في مكان العمل ، على عكس العاملين المستقلين كما أنهم يكسبون أكثر بقليل من العامل المستقل ، براتب سنوي قدره 126،667 دولارًا (61 دولارًا في الساعة) ،و يمكن للعاملين المستقلين أن يتولوا أكبر عدد ممكن من المشاريع التي يمكنهم التعامل معها مع استمرار كسب المزيد. 
 
في الاخير إذا كنت تميل إلى العمل مع فريق لتجربة العمل الجماعي والتحفيز من الزملاء ، فإن أن تصبح مهندسًا في مكان العمل سيكون أمرًا رائعًا،و إذا كنت تستمتع بالمرونة وفكرة العمل وفقًا لجدولك الزمني ، فيجب أن تصبح مهندسًا سحابيًا مستقلًا. 

مهندس سحابة مستقل

الهندسة السحابية هي مكان دائم التقدم . لذا بصرف النظر عن وجود أجر تنافسي للغاية ، فإن لها أيضًا أدوارًا فرعية مثيرة للاهتمام مطلوبة بشدة و لإطلاق حياتك المهنية بنجاح كمهندس سحابي مستقل ، فإن تعزيز معرفتك بالحوسبة السحابية والحصول على خبرة عملية من الأولويات القصوى.